مـنـتـد ى حي الـرشـــد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مـنـتـد ى يهتم بـأ خـبـا ر الـريـا ضـه والسيا سه والمجتمع والـفـن والصوتيات والمرئيات والشعر والقصة والصوروالمجتمع المكي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 القوم الذين رعبوا البشر على مر العصور (يأجوج و مأجوج) القصه كااااااااااااااامله 5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عناد الفارس
..................
..................
عناد الفارس


ذكر
عدد المشاركات : 205
النادي المفضل : فــي قــلـــو بــكــم
العمل والهوايه : عــا طــل بــا طـــل
المزاج : بي بعض ا لا حساس
السٌّمعَة : 0
نقاط : 17796
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

القوم الذين رعبوا البشر على مر العصور (يأجوج و مأجوج) القصه كااااااااااااااامله 5 Empty
مُساهمةموضوع: القوم الذين رعبوا البشر على مر العصور (يأجوج و مأجوج) القصه كااااااااااااااامله 5   القوم الذين رعبوا البشر على مر العصور (يأجوج و مأجوج) القصه كااااااااااااااامله 5 Icon_minitimeالثلاثاء 25 أغسطس 2009, 6:16 pm

القوم الذين رعبوا البشر على مر العصور (يأجوج و مأجوج) القصه كااااااااااااااامله 5 02222255 القوم الذين رعبوا البشر على مر العصور (يأجوج و مأجوج) القصه كااااااااااااااامله
(( خــــــــــروجــــــــــهــــــــــــم ))




بينت فيما مضى أن يأجوج و مأجوج يحفرون السد كل يوم محاولين بذلك الخروج منه ولكن خروجهم مرتبط بأذن الله ومشيئته
فإذا حان وقته هيئ الله لهم من الأسباب ما يمكنهم من الخروج ولقد جاء ذكر هذه الأسباب في القران الكريم وفي الحديث النبوي الشريف
واليك أخي القارئ ما ورد في ذلك.




أولا: " وعد الله " قال تعالى على لسان ذي القرنين بعد إن أكمل بناء السد ( فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء
وكان وعد ربي حقا) إن خروج يأجوج ومأجوج مرتبط بوعد الله فإذا جاء وقت خروجهم على الناس لا يتأخرون عن ذلك الموعد.قال الشوكاني
في فتح القدير: إذا جاء أجل ربي إن يخرجوا من السد خرجوا، هذا الوقت المحدد لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى.

ثانيا: " خراب السد " السد الذي بناه ذو القرنين على يأجوج ومأجوج فتح منه ثغره صغيره في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم وقد أخبرنا
عنها في الحديث الذي ترويه عنه زينب بنت جحش رضي الله عنها قالت( إن الرسول صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوما فزعا يقول، لا اله
إلا الله ويل للعرب من شر قد اقترب فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه وحلق بإصبعيه الإبهام والتي تليها قالت فقلت: يا رسول الله
أنهلك وفينا الصالحون؟ قال نعم إذا كثر الخبث) وعن سفيان بن عينيه عن الزهري عن عروه عن زينب بنت أم سلمه عن أم حبيبة زينب بنت
جحش رضي الله عنها ( أن النبي صلى الله عليه وسلم استيقظ من نومه وهو يقول لا اله إلا الله ويل للعرب من شر قد اقترب فتح اليوم من رد
م يأجوج ومأجوج مثل هذه وعقد سفيان بيده عشره ، قلت يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟ قال نعم إذا كثر الخبث). وعن وهيب حدثنا
عبدالله بن طاووس عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال( فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه ،
وعقد بيده تسعين).

هذه الأحاديث بينت لنا أنه في زمنه صلى الله عليه وسلم فتحت في سد يأجوج ومأجوج أفزعت رسول صلى الله عليه وسلم فحذر منها أمته
وورد في قدرها قولان .الأول:- أنها بمقدار عقد العشرة ، ومعناه إن يجعل طرف السبابة اليمنى في باطن طي عقدة الإبهام العليا.الثانية
:-أنها بمقدار عقد التسعين، ومعناه إن يجعل طرف السبابة اليمنى في أصلها ويضمها ضما محكما بحيث تنطوي عقدتاها حتى تصير مثل
الحية المطوقة. وعقد الحساب هذا اصطلاح وضعه العرب بينهم ليستغنوا به عن اللفظ وكان أكثر استعمالهم له عند المساومة في البيع فيضع
أحدهما يده في يد الآخر فيفهمان المراد من غير تلفظ لقصد ستر ذلك عن غيرهما. فشبه صلى الله عليه وسلم مقدار ما فتح من السد مرة بعقد
العشرة ومرة بعقد التسعين، وعقد التسعين أضيق من عقد العشرة. وللجمع بين الحديثين قال النووي في شرح صحيح مسلم : قال القاضي عياض
لعل حديث أبي هريرة متقدم فزاد قدر الفتح بعد هذا القدر، قال أو يكون المراد هو التقريب بالتمثيل لا حقيقة التحديد.لقد خص الحديث العرب
بالشر لأنهم كانوا حينئذ معظمهم من اسلم ، والمراد بالشر ما وقع بعد موته صلى الله عليه وسلم من قتل عثمان ، ثم توالت الفتن حتى صارت
العرب بين الأمم كالقصعة بين الآكلة كما وقع في الحديث الآخر ( يوشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى الآكلة إلى قصعتها ) قاله ابن حجر
في فتح الباري.

وقال القرطبي : ويحتمل أن يكون المراد بالشر ما أشار إليه في حديث أم سلمه ( ماذا فتح الليلة من الخزائن ، وماذا أنزل من الفتن ، من يوقظ
صواحب الحجرات - يريد أزواجه- لكي يصلين، رب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة) فأشار بذلك إلى الفتوح التي فتحت بعده فكثرت الأموال
في أيدي الناس فوقع التنافس الذي جر الفتن. الثغرة موجودة ، والحفر كل يوم ، لكن متى الخروج( فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء) عندما يصبح
السد مستويا بالأرض متهدما كأن لم يكن بالأمس ، بأمر الله سبحانه وتعالى يكون خروجهم. قال ابن كثير جعله دكاء :- طريقا كما كان .وقال
الشوكاني في فتح القدير :- جعله دكاء:- أي مستويا بالأرض ومنه قوله تعالى ( حتى إذا دكت الأرض دكا دكا)قال الترمذي:- أي مستويا يقال
ناقة دكاء إذا ذهب سنامها. وقال القتيبي :- أي جعله مدكوكا ملصقا بالأرض .وقال الأزهري:- دككته أي دققته .



((خروجهم يكون بمشـــــيئــــة اللــــــه ))






فتح السد لا يكون إلا إذا ذكر أحدهم " إن شاء الله "

وفي أوائل سورة الكهف التي ورد فيها ذكر يأجوج ومأجوج مفصلا جاء قول الحق سبحانه وتعالى مخاطبا رسوله صلى الله عليه وسلم ( ولا
تقولن لشاء أني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله واذكر ربك إذا نسيت وقل عسى أن يهديني ربي لأقرب من هذا رشدا). وسبب نزولها أن قريشا
بعثت النضر بن الحارث وعقبه بن أبي معيط إلى أحبار اليهود بالمدينة المنورة فقالوا لهم عن محمد ووصفوا لهم صفته وأخبروهم بقوله فإنهم
أهل الكتاب وعندهم ما ليس عندنا من علم الأنبياء فخرجا حتى أتيا المدينة المنورة فسألوا أحبار اليهود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
ووصفوا لهم أمره وبعض قوله وقالا أنكم أهل الكتاب وأهل التوراة وقد جئناكم لتخبرونا عن صاحبنا هذا فقالوا لهم سلوه عن ثلاث نأمركم بهن
فان أخبروكم بهن فهو نبي مرسل وإلا فرجل متقول فتروا فيه رأيكم سلوه عن فتية ذهبوا في الدهر الأول،

ما كان من أمرهم، فإنهم قد كان لهم حديث عجيب؟ وسلوه عن رجل طواف، بلغ مشارق الأرض ومغاربها ما كان نبؤه؟ وسلوه عن الروح؟
فان أخبركم بذلك فهو نبي، فاتبعوه،وان لم يخبرهم فأنه رجل متقول فأصنعوا فيأمروا ما بدا لكم ، فأقبل وعقبه حتى قدما على قريش فقالا
يا معشر قريش قد جئناجم بفصل ما بينكم وما بين محمد، قد امرنا أحبار يهود أن نسأله عن أمور فأخبروهم بها. فجاءوا إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم فقالوا يا محمد أخبرنا؟ فسألوه عما أمروهم به فقال لهم رسول الله صلى عليه وسلم أخبركم ولم يستثني فانصرفوا عنه ومكث
رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس عشرة ليلة لا يحدث الله له في ذلك وحيا ولا يأتيه جبريل عليه السلام حتى أرجف أهل مكة وقالوا
وعدنا محمد غدا ، واليوم خمس عشرة قد أصبحنا فيها لا يخبرنا بشيء عما سألناه عنه ، وحتى أحزن رسول الله صلى الله عليه وسلم مكث
الوحي عنه، وشق عليه عما يتكلم به أهل مكة ثم جاءه جبريل عليه السلام من الله عز وجل بسورة الكهف، وفيها إرشاد من الله سبحانه وتعالى
لرسوله صلى الله عليه وسلم إلى الأدب، فيما إذا عزم على شيء ليفعله في المستقبل أن يرد ذلك إلى مشيئة الله سبحانه وتعالى فهو علام الغيوب.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(قال سليمان بن داود عليهما السلام لأطوفن الليلة على سبعين امرأة،
وفي رواية تسعين امرأة، وفي رواية مائة امرأة تلد كل امرأة منهن غلاما يقاتل في سبيل الله فقيل له وفي رواية قال له الملك " قل إن شاء الله "
فلم يقل، فطاف بهن فلم يلد منهن إلا امرأة واحدة نصف إنسان، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده لو قال إن شاء الله لم يحنث
وكان دركا لحاجته وفي رواية ولقاتلوا في سبيل الله فرسانا أجمعين). وكذلك يأجوج ومأجوج لا يفتح لهم السد إلا إذا قالوا إن شاء الله واليك
الأحاديث التي وردت بذلك.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في السد ( يخفرونه كل يوم حتى إذا كادوا يخرقونه، قال الذي عليهم
ارجعوا فستخرقونه غدا قال فيعيده الله عز وجل كأشد ما يكون حتى إذا بلغوا مدتهم وأراد الله سبحانه وتعالى أن يبعثهم قال الذي عليهم ارجعوا
فستخرقونه غدا إن شاء الله واستثنى قال فيرجعون فيجدونه كهيئته فيخرقونه ويخرجون على الناس). فبرحمة الله سبحانه وتعالى كان بناء السد
(قال هذا رحمة من ربي) وفتحه لا يكون إلا بمشيئة الله وهل يتحرك متحرك أو يسكن ساكن في الكون إلا بمشيئة الله وإرادته؟. قال صاحب
الاشاعه: قال ابن العربي المالكي إن شاء الله سبحانه وتعالى صدهم أن يقولوا إن شاء الله حتى يجيء الوقت المحدد. وقال الحافظ ابن حجر
في فتح الباري( إن فبهم أهل صناعات وأهل ولاية وسلطة ورعية تطيع من فوقها وان فيهم من يعرف الله سبحانه وتعالى ويقدر بقدرته ومشيئته).
ولهذا القول دليل ما رواه ابن مردويه عن حذيفة يرفعه( فيصبحون- أي يأجوج ومأجوج- وهو أقوى منه بالأمس حتى يسلم رجل منهم حين يريد
الله أن يبلغ أمره فيقول المؤمن غدا نفتحه إن شاء الله ، فيصبحون، ثم يعودون عليه فيفتح).ويحتمل أن تجري تلك الكلمة وهي – إن شاء الله – على
لسان ذلك الوالي الذي يقولها من غير أن يعرف معناها فيحصل المقصود ببركتها ودليل ذلك ما رواه عبد بن حميد من طريق كعب الأحبار عن
يأجوج ومأجوج وفيه (فإذا جاء الأمر ألقي على بعض ألسنتهم نأتي غدا إن شاء الله فنفرغ منه).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القوم الذين رعبوا البشر على مر العصور (يأجوج و مأجوج) القصه كااااااااااااااامله 5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـد ى حي الـرشـــد :: المنتدى العام :: البوابه الاســلا ميه-
انتقل الى: