مـنـتـد ى حي الـرشـــد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مـنـتـد ى يهتم بـأ خـبـا ر الـريـا ضـه والسيا سه والمجتمع والـفـن والصوتيات والمرئيات والشعر والقصة والصوروالمجتمع المكي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 القوم الذين رعبوا البشر على مر العصور (يأجوج و مأجوج) القصه كااااااااااااااامله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عناد الفارس
..................
..................
عناد الفارس


ذكر
عدد المشاركات : 205
النادي المفضل : فــي قــلـــو بــكــم
العمل والهوايه : عــا طــل بــا طـــل
المزاج : بي بعض ا لا حساس
السٌّمعَة : 0
نقاط : 17796
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

القوم الذين رعبوا البشر على مر العصور (يأجوج و مأجوج) القصه كااااااااااااااامله Empty
مُساهمةموضوع: القوم الذين رعبوا البشر على مر العصور (يأجوج و مأجوج) القصه كااااااااااااااامله   القوم الذين رعبوا البشر على مر العصور (يأجوج و مأجوج) القصه كااااااااااااااامله Icon_minitimeالثلاثاء 25 أغسطس 2009, 6:14 pm

القوم الذين رعبوا البشر على مر العصور (يأجوج و مأجوج) القصه كااااااااااااااامله 02222255 القوم الذين رعبوا البشر على مر العصور (يأجوج و مأجوج) القصه كااااااااااااااامله

((السؤال الاهم اين مكان السد؟))




تحديد مكان السد قطعاً امر غير وارد فنحن لانستطيع الجزم بشئ عن مكان السد وأين هو ؟ لأن النصوص القرآنية والاحاديث النبوية لم تحدد

ذلكبل جاءت مبهمة , تدل على منطقة بين حاجزين طبيعيين تفصلهما فجوة أو ممر بناه ذو القرنين , ولكن وردت أقوال للعلماء عن مكان السد
تخمينا ًأنقلها للقارئ الكريم كما هي.قال ابن كثير في تفسيره : يقول الله تعالى مخبراً عن ذي القرنين [ ثم أتبع سببا ] أي ثم سلك طريقاً من مشارق
الأرض حتى إذا بلغ بين السدين وهماجبلان متناوحان بينهما ثغرة يخرج منها يأجوج ومأجوج على بلاد الترك , وقال الشوكاني في فتح القدير ,
وقد أخرج إبن المنذر عن إبن عباس رضيالله عنهما في قوله تعالى ( حتى اذا بلغ بين السدين ) فال الجبلين : أرمينية وأذربيجان , وقال النسفي في
مدارك التنزيل ( وهذا المكان – أي مكان السد – في منقطع أرض الترك مما يلي المشرق ).


وقال سيد قطب في ظلال القرآن ( كشف سد بمقربة من مدينة ترمذ , عرف بباب الحديد وقد مر به في أوائل القرن الخامس عشر الميلادي العالم
الألماني"سيلد برجر " وسجله في كتابه وكذلك ذكره المؤرخ الأسباني " كلامينجو " في رحلته سنه ( 1403 ) , وقال : ان سد مدينة باب الحديد
على طريق - سمرقند والهند – وقد يكون هو السد الذي بناه ذو القرنين.


وقال الاستاذ عبد العزيز بن عبدالرحمن المسند في كتابه عن الصين ( إن السد موجود اليوم في مكان جبلي شاهق الارتفاع , شديد التضرس قائم
كجدارينشامخين على جانبيه في المضيق الجبلي المعروف بأسم " داريال " وهو مرسوم في جميع الخرائط الإسلامية والروسية في جمهورية
جورجيا , وقد إستخدمت في تشيده قطع الحديد الكبيره وافرغ عليه النحاس المنصهر كما وصفه القرآن الكريم تماماً , وهو كتل هائلة من الحديد
المخلوط بالنحاس موجودةفي جبال القوقاز , وهي أعلى جبال أوروبا قاطبة , إذ تصل قمة البروز فيها إلى إرتفاع ( 5630 ) متراً وتتجمد فوقها
الثلوج . وهي جبال شاهقة تمتدمن البحر الأسود حتى بحر قزوين وتمتد حتى تصل بين البحرين بطول ( 1200كم ) , وهي جبال إلتوائية حديثة
التكوين متجانسة التركيب من كتل هائلةمن الحديد الصافي المخلوط بالنحاس الصافي في سد داريال . و ذكر القطان في تيسير التفسير ( و بقول
الخبراء الذين زاروا المنطقة أن هذا السد موجود الآن ويُعرف بسد دربند بالقرب من مدينة ترمذ ).



[center]((مــــحــــاولاتـــهــــم لـــخـــرق الــــســــد ))





ذكرت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية أن يأجوج ومأجوج يحاولون خرق السد كل يوم منذ أن بناه عليهم ذو القرنين ومازالت محاولاتهم لخرقه
[center]حتى الآن. ولكن جميع محاولاتهم تبوء بالفشل ولم تنجح منها واحده، وذلك لأن خرق السد مرهون بإذن الله سبحانه وتعالى وإرادته قال تعالى
( فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء. وكان وعد ربي حقا).

واليك عزيزي القارئ الآيات القرآنية التي وردت في هذا الباب مع شرحها شرحا موجزا. قال تعالى ( فما استطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له
نفيا ) قال ابن كثير: يقول الله سبحانه وتعالى مخبرا عن يأجوج ومأجوج أنهم ما قدروا على أن يصعدوا من فوق السد ولا قدروا على نقبه من أسفله.
وقال القرطبي: ما استطاع يأجوج ومأجوج أن يعلوه ويصعدوا فيه لأنه أملس مستوي مع الجبل ، والجبل عالي لا يرام، وما استطاعوا نقبه، لبعد
عرضه وقوته.

وأما الأحاديث.

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في السد، قال( يحاولون كل يوم حتى إذا كادوا يخرقونه قال الذي عليه ارجعوا فستخرقونه
غدا،قال: فيعيده الله عز وجل كأشد ما يكون ).وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال( إن يأجوج ومأجوج ليحفرون
السد كل يوم حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس قال الذي عليهم _ أي قائدهم _ ارجعوا فستحفرونه غدا فيعودون إليه كأشد ما كان حتى إذا بلغت مدتهم
وأراد الله عز وجل أن يبعثهم إلى الناس حفروا حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس قال الذي عليهم ارجعوا فستحفرونه غدا إن شاء الله، ويستثني
فيعودون إليه وهو كهيئته حين تركوه فيحفرونه ويخرجون على الناس ).

ذكر صاحب فتح الباري قول ابن العربي المالكي في هذا الحديث فقال: وفي هذا الحديث ثلاث آيات. الأولى: أن الله منعهم أن يوالوا الحفر ليلا ونهارا.
الثانية: منعهم أن يحاولوا الرقي على السد بسلم أو آله فلم يلهمهم ذلك ولا علمهم إياه ويحتمل أن تكون أرضهم لا خشب فيها ولا آلات تصلح لذلك.
قال ابن حجر وهذا مردود ، فان في خبرهم عند وهب ابن منبه في المبتدأ، أن لهم أشجارا وزروعا وغير ذلك من الآلات . وأخرج ابن أبي حاتم
وابن مردويه من طريق عمرو بن أوس عن جده رفعه ( أن يأجوج ومأجوج لهم نساء يجامعون ما شاءوا، وشجر يلقحون ما شاءوا ) الثالثة: إن
الله سبحانه وتعالى صدهم عن أن يقولوا إن شاء الله حتى يجيء الوقت المحدد لخروجهم.



[center]((الأحـــــداث الواقعــــة قـــبل خـــروجــــهم))




[center]علامات الساعة صغرى وكبرى، الصغرى ظهرت كلها والكبرى أوشك وقوعها. قال تعالى ( أتى أمر الله فلا
تستعجلوه ) قال تعالى ( اقتربت الساعة وانشق القمر ) وانشقاق القمر من معجزات النبي صلى عليه وسلم بمكة قبل الهجرة إلى المدينة.
ومن كبار أشراطها نزول عيسى عليه السلام والدجال والدخان ويأجوج ومأجوج وطلوع الشمس من مغربها وخروج الدابة . وجاءت الآيات
مدلله على ذلك . قال تعالى في شان عيسى عليه السلام ( بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيما. ومن أهل الكتاب إلا ليؤمن به قبل موته ويوم
القيامة يكونعليهم شهيدا ). وقال تعالى في شان الدجال( هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة أو يأتي ربك أو بعض آيات ربك لاينفع نفسا إيمانها
لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا قل انتظروا إنا منتظرون ). وقال تعالى في يأجوج ومأجوج ( حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج
وهم من كل حدب ينسلون ). وقال تعالى في شأن الدخان ( فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين ). وقال تعالى في طلوع الشمس من مغربها
( والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم). وقال تعالى في خروج الدابة ( وإذا وقع القول أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم أن
الناس كانوا بآياتنا لا يؤمنون).

وأما الأحاديث الواردة في علامات الساعة الكبرى فهي كثيرة لكنها لم تأت مرتبه حسب وقوعها، بل ذكرتها بلا ترتيب. عن حذيفة رضي الله
عنه قال( اطلع رسول الله صلى الله عليه وسلم من غرفه ونحن نتذاكر الساعة فقال: لا تقوم الساعة حتى تكون عشر آيات ، طلوع الشمس من
مغربها والدجال والدخان و الدابة ويأجوج ومأجوج وخروج عيسى ابن مريم وثلاث خسوف، خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف
بجزيرة العرب، ونار تخرج من قعر عدن أبين تسوق الناس إلى المحشر تبيت معهمإذا باتوا وتقيل معهم إذا قالوا ). وعن انس رضي الله عنه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أول أشراط الساعة نار تخرج تحشر الناس من المشرق إلى المغرب). وعن أبي هريرة عنه أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال( بادروا بالأعمال ستا طلوع الشمس من مغربها أو الدخان أو الدجال أو الدابة أو خاصة أحدكم أو أمر العامة).

قال القرطبي في التذكرة: جاءت أحاديث علامات الساعة الكبرى مجموعة غير مرتبة وان أول الآيات ظهورا الدجال ثم نزول عيسى عليه
السلام ، ثم خروج يأجوج ومأجوج، فإذا قتلهم الله بالنغف في أعناقهم وقبض الله تعالى نبيه عيسى عليه السلام وخلت الأرض منه وتطاولت
الأيام على الناس وذهب معظم دين الإسلام ، أخذ الناس في الرجوع إلى عاداتهم وأحدثوا الأحداث من الكفر والفسوق كما أحدثوه بعد كل قائمنصبه
الله تعالى بينه وبينهم حجة عليهم ، ثم قبضه فيخرج الله لهم دابة من الأرض ، فتميز المؤمن من الكافر ليرتدع بذلك الكفارعن كفرهم والفساق عن
فسقهم ويستبصروا ، وينزعوا عما هم فيه من الفسق والعصيان ثم تغيب الدابة عنهم ، ويمهلون، فإذا أصروا على طغيانهم طلعت الشمس من
مغاربها ولم يقبل بعد ذلك لكافر ولا فاسق توبة، وأزيل الخطاب عنهم ثم كان قيام الساعة على اثر ذلك قريبا لأن الله تعالى يقول ( وما خلقت الجن
والإنس إلا ليعبدون ) فإذا قطع عنهم التعبد لم يقرهم بعد ذلك في الأرض زمانا طويلا،هكذا ذكره العلماء.

وأما الدخان فروى من حديث حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم ( أن من أشراط الساعة دخانا يملأ ما بين المشرق والمغرب ، يمكث أربعين
يوما ، فأما المؤمن فيصيبه منه شبه الزكام، وأما الكافر فيكون بمنزلة السكران، يخرج الدخان من أنفه ومنخريه وعينيه وأذنيه ودبره ويكون
خروجه بعد طلوع الشمس من مغربها). اذن خروج الدجال ونزول عيسى عليه السلام وقبلهما ظهور المهدي كل هذه الأحداث تكون قبل خروج
يأجوج ومأجوج. ويؤيد هذا القول ما ورد عن النواس بن سمعان قال( ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غداة فخفض فيه ورفع
حتى ظنناه في طائفة النخل فلما رحنا إليه،عرف ذلك فينا ، فقال ماشأنكم، قلنا يا رسول الله ذكرت الدجال الغداة فخفضت فيه ورفعت حتى
ظنناه في طائفة النخل فقال غير الدجال أخوفني عليكم ، أن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم وان يخرج ولست فيكم فكل امرؤ حجيج نفسه والله
خليفتي على كل مسلم، انه شاب قطط عينه طافية، كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن، من أدركه فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف،انه خارج خله بين
الشام والعراق، فعاث يمينا وشمالا، يا عباد الله فأثبتوا، قلنا يا رسول الله فما لبثه في الأرض ؟قال: أربعون يوما، يوم كسنه، ويوم كشهر، ويوم
كجمعه، وسائر أيامه كأيامكم، قلنا يا رسول الله، فذلك اليوم الذي كسنه أتكفينا فيه صلاة يوم، قال: لا اقدروا له قدرة. قلنا يا رسول الله وما إسراعه
في الأرض؟ قال: كالغيثإذا استدبرته الريح فيأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به ويستجيبون له فيأمر السماء فتمطر والأرض فتنبت، فتروح عليهم
سارحتهم أطول ما كانت ذرى وأسبغه ضروعا وأمده خواصر ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردونقوله فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم
شيء من أموالهم فيمر بالخربة فيقول لها اخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب المحل ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيضربه بالسيف فيجعله جزلتين،
رميه الغرض ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه يضحك، فبينما هو كذلك، إذا بعث الله المسيح ابن مريم عليه السلام فينزل عند المنارة البيضاء شرقي
دمشق بين مهرودتين واضعا كفيه على أجنحة ملكين إذا طأطأ رأسه قطر وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ ولا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات
ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه فيطلبه حتى يدركه بباب لدفيقتله ثم يأتي عيسى عليه السلام قوما قد عصمهم الله منه فيمسح على وجوههم ويحدثهم
بدرجاتهم في الجنة فبينما هو كذلك إذا أوحى الله تعالى إلى عيسى عليه السلام " أني قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم".

[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القوم الذين رعبوا البشر على مر العصور (يأجوج و مأجوج) القصه كااااااااااااااامله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـد ى حي الـرشـــد :: المنتدى العام :: البوابه الاســلا ميه-
انتقل الى: