ابو علي مشرف بوابة الفنون الشعبيه مشرف بوابة أبناء الحا رة مراقب منتديات
عدد المشاركات : 370 النادي المفضل : الاتحاد العمل والهوايه : كرة القدم المزاج : رايق السٌّمعَة : 0 نقاط : 17626 تاريخ التسجيل : 22/04/2008
| موضوع: رد: الصهبة ويماني الكف السبت 18 أكتوبر 2008, 1:04 am | |
| غريب الدار ::: الله يعطيك العافيه على هذه المعلومات الجميله ..... لك كل التحية والتقدير ...,,, اخو عمر ...,,, | |
|
غريب الدار .........
عدد المشاركات : 835 النادي المفضل : نادي الاتحاد العمل والهوايه : القرأة والكتابة المزاج : الحمدلله على كل حال السٌّمعَة : 0 نقاط : 18297 تاريخ التسجيل : 03/05/2008
| موضوع: الصهبة ويماني الكف الأربعاء 15 أكتوبر 2008, 8:17 am | |
| [center] يماني الكف ********************** يماني الكف أحد الألوان الفنية الشعبية في الحجاز ، ظهر في مكة المكرمة ثم شاع إلى الطائف والبادية، وهو عبارة عن غناء جماعي مع التوقيع بأكف اليدين. سبب التسميه : يعود لمبتكر اللون وهو شاب صغير من أسرة البيتي بمكة والتي كانت تقيم في حارة الشبيكة في القرن الثاني عشر الميلادي، وكان ملامح وجهه تشبه ملامح أهل اليمن فلقب بين أقرانه باليماني. ومن الأدوار المغناة؛ قصائد مثل: ياعروس الروض، وفارج الهم، وجس الطبيب. أما الالحان المصاحبة هي الانغام الشرقية ( بحمد وسبح ) وتأتي مع مقامات وايقاعات مثل العشاق، الصبا ويماني السيكا، والبنجكة، بشاور والرودمان ونيروز الكرد وفرح فزا زنجران بايقاع المصمودي. ومن أشهر فرق يماني الكف فرقة المريعانية، ودرويش دوش. عندما نتحدث عن مطربين تغنوا به نجد أكثر من مطرب عاصروا هذا النوع من الفلكلور وتغنوا به ، وعلى رأسهم محمدعبده ، والشاعر أحمد الواحدي ,, والشاعر ابراهيم خفاجي .. من أغـاني أبونوره في يماني الكف ************************.. - مـر بدوي صغير - يامورد الخد - طاب طاب الأوان
الصهبة
هي فن التواشيح المكيّة. وفن من الفنون الغنائية الشعبية بالحجاز وتشتهر بجده ومكة المكرمه . ويقصد بالصهبة لدى مؤديها : الفرح والسرور والانشراح. وهو من الفنون الغنائية التي كان أبناء الحارة في جدة يؤذونها ويتغنوا بها في مراكزهم وجلساتهم الخاصة كما تؤدى في الأفراح والأعياد والمناسبات الخاصة. ومعظم القصائد المغناة هي من الموشحات الأندلسية لابن خفاجة وابن زيدون، وابن الحاجب، وابن باحة، إضافة إلى الشعراء الحجازيون كالبهاء زهير، وابن الفارض . طريقة أداءه: طريقة أداء هذا اللون إجماع مجموعة من الحافظين لهذا اللون الغنائي في شكل دائري يترأسهم الحادي و هو المؤدي الأساسي لأدوار الصهبة يتبعه بقية المجموعة ويكون بجواره شخص من الحافظين لأدوار الصهبة يقال له شاوش رد و هو يعتبرالصلة بين الحادي والمجموعة . الإيقاع المستخدم : يعرف الإيقاع المستخدم لهذا اللون من الغناء بالمصمودي. الأدوات الموسيقية المستخدمة: من أدوات الموسيقى المستخدمة مع غناء هذا اللون النقر زان والطبلة إضافة إلى التصفيق ( الكف ) بطريقة واحد وأثنين أي صفقة ( كف) ثم صفقتين ( كفين). أدوار الصهبة : أدورا الصهبة في أبيات من الشعر أو ما يعرف بالموشحات التي كانت منتشرة في البلاد الإسلامية منذ قرون عدة و هي موجودة في كثير من هذا كتاب الموشحات منها سفينة شهاب. بعض رواد هذا الفن الغنائي: في جدة : عم عرفة ، احمد عبدا لواحد جزار ، عطية إمام ، طموش ، حسن غانم وأخوه يوسف ، ابراهيم عسيري ، محمد صعيدي ، محمود نوار، وحميهم ماتوا رحمهم الله. و في مكة: الحور اني والحلنقي وبكر حوجي والوزنه عبدالرحمن مكي عمر عيوني و السيد علي بن يوسف وسليمان البرج وعلي صائغ عبدالعزيز محضر و عبدالله مؤمنه و حسن عبد ربه و ابولبده المقامات الغنائية المستخدمة لهذا الفن الغنائي: الحجازي منها دور : ناح الحمام والقمري على الغصون. الحسيني منها دور: زارني المحبوب في رياض الياس. المايا منها دور: جاني المليح الراست منها دور: يمر بين الظباء كا القمر في كواكبه السيكاه منها دور: أهلا فمالك في هذا الجمال شبيه . الجاركاه منها دور : غني على الغصون وأسجع يا حمام صهبة / المكية لـ عمر عبدا لهادي ***************************************** الموضوع منفول لرجاء تابع الجزء الثاني من الفلكور والاهازيج الشعبية في الحجاز | |
|